knowledge


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الله اكبر الله اكبر
الأحد ديسمبر 28, 2008 12:44 am من طرف oussama000b

» الله اكبر الله اكبر
الأحد ديسمبر 28, 2008 12:41 am من طرف oussama000b

» الله اكبر الله اكبر
الأحد ديسمبر 28, 2008 12:38 am من طرف oussama000b

» الله اكبر الله اكبر
الأحد ديسمبر 28, 2008 12:36 am من طرف oussama000b

» الله اكبر الله اكبر
الأحد ديسمبر 28, 2008 12:35 am من طرف oussama000b

» .الله اكبر الله اكبر
الأحد ديسمبر 28, 2008 12:33 am من طرف oussama000b

» الله اكبر الله اكبر
الأحد ديسمبر 28, 2008 12:31 am من طرف oussama000b

» المرجو الدخول والدعاء مع اخوانينا في غزة ( للتثبيت)
الأحد ديسمبر 28, 2008 12:29 am من طرف oussama000b

» المرجو الدخول والدعاء مع اخوانينا في غزة ( للتثبيت)
الأحد ديسمبر 28, 2008 12:28 am من طرف oussama000b

chat

شاطر | 
 

 تاريخ المسلمين في الاندلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naoufexion
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 06/08/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: تاريخ المسلمين في الاندلس   الثلاثاء أغسطس 26, 2008 11:03 pm

تتناول هذه الدراسة تاريخ المسلمين في الأندلس من جانبه السياسي بين أعوام (91-897هـ/710-1492م) وتسير أحداثه على نمط الدولة السلطانية التي قامت في المشرق الإسلامي، والتي مرت بثلاثة أطوار هي: طور التأسيس والتوسع، وطور المحافظة على المكتسبات المنجزة، وطور التراجع والزوال، وهي تحمل في ثناياها البذرة الجنينية للانحلال التي لن تلبث أن تنمو وتستفحل لتقضي عليها، إنما تبقى مآثرها حية لا تزول. إذن فالمقصود من هذه الدراسة خط ثمانية قرون من تاريخ المسلمين في الأندلس، حافلة بالنجاح والتعثر في ظل متغيرات داخلية وخارجية متواصلة، وتفاعلات قبلية وعنصرية متعددة ومختلفة الأهواء، وقد شكلت المجتمع الأندلسي المتباين في توجهاته الاجتماعية والقومية. هذا وتبدو الأندلس للدارس حالة فردة في حركة الفتوح. فقد كان الاتجاه الإسلامي السائد في أيام عمر بن الخطاب، على الأقل، أن تصل الدابة إلى أي من البلاد المفتوحة، وألا يفصل بينها وبين المدينة ماء، ثم تبين أن بلاد الإسلام تبقى مفتوحة أمام قوى خارجية لا بد من مواجهتهان ولا ينتظر أن تقف القوى التي أطلقتها حركة الفتوح مكتوفة اليدين أمام هذه التحديات، فكان التوسع إلى أواسط آسيا وإلى حوض نهر السند واستكمال فتوح شمالي أفريقيا. أما التوسع باتجاه الأندلس، فقد بدا للوهلة الأولى مغامرة خيالية، لأنه يفصل بينها وبين آخر البر الإسلامي، بحر، غير أن المسلمين تجاوزوا هذه العقبة بعد ذلك بعنايتهم بالأسطول.
وبفعل بعد الأندلس عن العالم الإسلامي الشرقي، كانت هجرة العرب إليها بعد الفتح محدودة، واقتصرت على ما رافق الحملات العسكرية، لذلك كان طبيعياً أن تكون هجرة البربر إليها كثيفة، وقد شكلوا الأكثرية بين القادمين، بفعل إسلامهم المبكر، واشتراكهم منذ البداية في الفتوح، بالإضافة إلى قرب ديارهم. ولكي يبقى أن العرب والبربر كانوا يشكلون بالمقارنة مع أهل البلاد. ويحتل الأندلسيون مكانة فريدة بين شعوب الأرض قاطبة، إذ كانوا حلقة وصل فاعلة بين الشرق والغرب، وجسراً حضارياً وتاريخياً مهماً، وسداً أوقف زحف البرابرة والنورمان في اتجاه المغرب والجزر الرئيسة في البحر الأبض المتوسط، وأدى امتداد أفق تاريخهم إلى ارتباطهم الوثيق بأهم الأحداث التي شهدها الألف الثاني الميلادي، إذ كانوا معنيين أساسيين بما يعرف بالحروب الصليبية، وما يصطلح على تسمية بعصر النهضة الأوروبي، واكتشاف العالم الجديد، وإنشاء محاكم التفتيش، وصعود البروتستانتية وصراع السيادة على أوروبا بين فرنسا وإسبانيا، والنزاع بين العثمانيين والأوروبيين.

ومهما يكن من أمر فإن محاولة عرض تاريخ المسلمين في الأندلس بكتاب واحد هو مغامرة بالنسبة للباحث، لأن أحداث قرن واحد منه تملأ بكثرتها صفحات كتب عديدة، كما أن أحداثه بعامة تقود إلى الاستنتاج بأن الحرب هي قدر الإنسان الأندلسي، إلا أن الحرب لا تعني الاقتتال دائماً، وتحت صراع الحضارات الذي لا يقل أهمية، كان الصراع الفكري الذي لا يقل ضراوة عن القتال.

هذا وقد ازداد اهتمام المؤرخين المسلمين المحدثين بتاريخ المسلمين في الأندلس عندما نضج الوعي الإسلامي، ومع ذلك فإن أغلب الدراسات الحديثة اقتصرت على جانب معين، كما أن بعضها جاء مختصراً لا يروي تحليل الباحث فضلاً عن القارئ. وعليه فإن المكتبة العربية والإسلامية ما زالت بحاجة إلى مثل هذه الدراسات الشاملة، وهذا الذي دفع الباحث للكتابة في هذا الموضوع ليعطي صورة شاملة وكاملة، بحيث تنجلي للقارئ مرحلة مهمة من مراحل التاريخ الإسلامي هي، من دون شك، مرحلة مضيئة بقدر ما هي قاتمة. وسيجد القارئ في هذه الدراسة متعة وفائدة وعبرة، كما سيلمس موضوعية في معالجة الأحداث.

[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.naoufexion17.skyrock.com
mamine
Admin
Admin


المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 03/08/2008
العمر : 27
الموقع : knowledge2.tk

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المسلمين في الاندلس   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 5:24 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jeunesse.7olm.org
 
تاريخ المسلمين في الاندلس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knowledge :: الإسلام :: العقيدة-
انتقل الى: